خطوات تقديم طلبات استخراج تراخيص المباني إلكترونيًا.. رابط رسمي

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!


أعلنت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عن إتاحة خدمة تقديم طلبات تراخيص البناء إلكترونيًا في المدن الجديدة، من خلال منصة إلكترونية مخصصة لذلك، وهذا في إطار خطة الدولة للتحول الرقمي وتبسيط الإجراءات للمواطنين

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها كل ما يخص خطوات تقديم طلبات استخراج تراخيص المباني إلكترونيًا، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات، ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنـــــــــــــــــــــــــا

رابط التقديم

أتاحت الهيئة الرابط الإلكتروني عبر موقعها الرسمي، حيث يمكن للمواطنين الراغبين في الحصول على تراخيص البناء الدخول مباشرة على بوابة خدمات المدن الجديدة، واختيار خدمة طلب ترخيص بناء، ويتيح النظام الجديد رفع المستندات المطلوبة بصيغة إلكترونية، مع متابعة حالة الطلب من خلال رقم مرجعي يُمنح للمتقدم فور التسجيل.

خطوات التسجيل

تبدأ خطوات التقديم بالدخول على الرابط المخصص وتسجيل حساب مستخدم جديد، ثم اختيار المدينة التابع لها، وملء البيانات الخاصة بالعقار المراد استخراج ترخيص له، مثل: الموقع، المساحة، عدد الأدوار، ونوع الاستخدام (سكني – تجاري – خدمي).

بعد ذلك يتم رفع المستندات الداعمة مثل

– صورة بطاقة الرقم القومي للمالك.

– مستندات الملكية (عقد مسجل أو حكم قضائي).

– رسومات هندسية معتمدة من مهندس نقابي.

– إيصال سداد الرسوم المقررة إلكترونيًا.

متابعة الطلب

يمكن لصاحب الطلب متابعة موقفه من خلال حسابه على المنصة، إذ ترسل رسائل نصية أو بريد إلكتروني لإخطاره بأي تحديث، مثل قبول المستندات أو طلب استكمال أوراق، وحتى صدور الترخيص النهائي.

أهمية الخدمة

-القضاء على الروتين والتكدس بالمكاتب

– توفير الوقت والجهد على المواطنين

-يتيح شفافية كاملة في سير الإجراءات

-يمنع أي تدخلات غير قانونية.

-وجود مراكز دعم فني للمواطنين الذين يواجهون صعوبة في التعامل مع المنصة.

-يصبح الحصول على تراخيص البناء أكثر سهولة

اقرأ أيضاًمحافظ قنا يبحث تسهيل إجراءات تراخيص المحال العامة ويشدد على أرشفة الرخص إلكترونيًا

شروط استخراج تراخيص البناء وعدد الأدوار المتاحة في القانون الجديد 2025

خطوات استخراج رخصة البناء والأوراق المطلوبة



‫0 تعليق

اترك تعليقاً